محمــد خــالــد ضيـاء النــدوي
إني لجالس الآن لكتابة هذه السطور وأنالاأكاد أملك مدامعي وزفراتي، أكتب وفي عيني عبرات وعبرات، وفي قلبي حسرات وحسرات، لاأدري ماذاأكتب وكيف أبدأ؟ فالقلم يرتعش والألفاظ تتكسر ...لاأجد ماأمهد به الحديث، فإن الفؤاد يتقطع ألمًا ويتفطر أسىً، وكيف لا، وقد وردتني ـ ولاتزال تردني ـ من أنباء مزلزلة وأخبارمروعة وحوادث دموية متتالية من *غوطة دمشق الشرقية المحاصرة*ما نغّصت عليّ عيشي، وأقلقت مضجعي،وطيّرت نومي، وأطالت سهدي وألمي ..... ومن منا لايعلم أن *منطقة غوطة دمشق الشرقية المحاصرة* شهدت أخيراً من أفظع عدوان وأشقى ضحية وأروع مشهد مالا يتصور، وأن القصف الوحشي العنيف الذي تعرضت له هذه المنطقة منذ سنوات أخيرة عمومًا ومنذأيام خصوصًا من قبل النظام السوري بدعم روسي وإيراني تقشعر الجلود بمجرد سماعه، وتنخلع القلوب من مشهده الفظيع المروع .
*هكـذاكانت الغوطـــة بالأمس:*
غوطة دمشق الشرقية التي تعيش تحت القصف منذ أيام هل تعرفون كيف كانت هي؟ إن كنتم لاتعرفون، فاعلموا أنها كانت تعد إحدى جِنان الدنيا الأربع،كماقال أبوبكر محمد بن العباس الخوارزمي الشاعر الأديب: *جِنان الدنيا أربع: غُوْطَةُ دِمَشْقَ وصُغْدُ سَمَرْقَنْدَ وشِعْبُ بَوَّان وجَزِيْرَةُ الْأُبُلَّةِ.* (1)كما كانت هي تعد من أخصب بقاع العالم، فقدجاء في كتاب عجائب البلدان: *"الغوطة هي الكورة التي قصبتها دمشق، وهي كثيرة المياه، نضرة الأشجار، متجاوبة الأطيار، مونقة الأزهار، ملتفة الأغصان، خضرة الجنان ".*
*وكانت هي تشتهر بخصوبة الأرض، وجودة المياه، حيث بساتين الغوطة مجموعة من الأنهار الصغيرة، وكذلك كانت عبارة عن بساتين من شتى أنواع أشجار الفاكهة، وبساط أخضرممتد، فيه كل أنواع الخضراوات ".* (2)
*وهــذه هـي حـالـها اليــوم:*
هكذا كانت غوطتنا بالأمس، أما اليوم فقد حولها الظلمة القتلة من الكفرة الفجرة إلى أطلال ورسوم، وأنقاض وركوم، وصحراء جرداء، وأرض قفراء، حتى باتت مدمرة كاملا، وجعلت حصيداً كأن لم تغن بالأمس.
لقد احتمل ـ ولايزال يحتمل ـ إخواننا في الغوطة الشرقية المحاصرة ـ رجالاونساء، شبابا وشيوخا، أطفالا وصبيانا ـ من النظام السوري ــ الذى تدعمه روسيا وإيران بالأسلحة الفتاكة ــ من الفظائع والفضائح مالايحتمل، ولم أكن مغاليا إذاقلت: إن أنواع الظلم والعدوان والوحشية والطغيان التي عرفها العالم في فترات مختلفة تصغر بكثير من أنواع الظلم الذى تعرضت له هذه المنطقة منذ سنوات، فإن وسائل الإعلام والمصادر المتعددة تفيد: بأن الأسلحة التي استخدمها النظام السوري في حملاته ضد الغوطة أسلحة متطورة فتاكة هائلة، من *الأسلحة الكيمائية، والبراميل المتفجرة، والقنابل الفراغية والعنقودية، والقنابل الخارقة للتحصينات، ومدافع الهاون.* (3)
وجراء القصف كم من بريءوطفل مات شهيدا! وكم من بيت ومنزل دمّر ونُسف ! وكم من امرأة وفتاةانتُهكتْ أعراضها وهتك سترها! وكم من رجل وشباب لقي مصرعه!! وكم ... وكم...
*اعلم يابشار الجزار! أن الله يمهل ولايهمل:*
يابشار الجزار، الطاغية الباغية، القاتل السفاك!! كيف تحولت ذئباً ضارياً، ولماذاتعرّيت عن الإنسانية؟ .... ألا تعلم أن الله يمهل ولايهمل، وأن بطشه لشديد وكيده لمتين؟؟
ألا تعلم أنه جعل لكل ظالم موعدا لمهلكه، فلك موعد، فإذا جاء لن تجد عنه مصرفا.
هل تريد أن تكون خلف فرعون الطاغية، ونمرود الباغية، فتحذو حذوهما وتسير سيرتهما؟
أخبرني: *"أي شريعة أو قانون أو عرف أودين يسمح بتذبيح الأبرياء، واختطاف الطاهرات، واغتصاب العفيفات، وقتل الأطفال وإحراق الناس وهم أحياء!!!"* (4)
انتظر واتق يوم مصيرك، يأتيك فيه الموت من كل جانب وماأنت بميت ... اليوم تملك السلطان والعرش، والجيش والسلاح من كل نوع، فتصبّ على الأبرياء والضعفاء سوط عذاب، وسيأتيك يوم قطّعت لك ثياب من نارفيه، يصب من فوق رأسك الحميم، يصهر به مافي بطنك، ولك مقامع من حديد، كلماأردت أن تخرج منها من غم أعدت فيها، و ذقت عذاب الحريق ..... فاتق يوما لاتنفعك فيه موالاة أمريكا، ودعم روسيا وإيران ......يوم يعض الظالم على يديه ويقول: { يَا وَيْلَتَىٰ لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلَانًا خَلِيلًا}.
*واعلمواأيها الحكام والأمراء! أن سلطانكم هذا لايدوم:*
نحن نراكم ـ أيها الحكام! ـ في عيش رغيد وظل ظليل،ورقص وسرور، وعلى سررالنعيم، وإخوانكم بين قتلى وجرحى وجثت وأشلاء؟
{وَمَا لَكُمْ لَا تُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَالْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ وَالْوِلْدَانِ الَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا أَخْرِجْنَا مِنْ هَٰذِهِ الْقَرْيَةِ الظَّالِمِ أَهْلُهَا وَاجْعَل لَّنَا مِن لَّدُنكَ وَلِيًّا وَاجْعَل لَّنَا مِن لَّدُنكَ نَصِيرًا }
متى تتحرك غيرتكم وإباءكم، ونخوتكم وأنفتكم ؟وقد تمكن النظام السوري بدعم روسي من السيطرة على أكثر من ثلث الغوطة الشرقية في الأيام القليلة الماضية كماأفادت المصادر.
كيف يحلو لكم العيش ومنطقةالغوطة تقصف بشكل جنوني، ولاتوجد فيها أي مقومات للحياة ؟
كيف يطيب لكم الطعام ويهنأ لكم الشراب، وسكان الغوطة مضطرون إلى أكل أوراق الشجر فإلى أكل القطط والكلاب، فإلى أكل الحمير والأسد؟ .
كيف تنامون على سرر النعيم، وأهل الغوطة يتقلبون على جمر الغضى،وعشرات الجثث والجرحى تحت الأنقاض في المباني التي انهارت؟
كيف تعتبرون أنفسكم حماة للمسلمين وقدباتت الغوطة مدمرة بالكامل على مرأى ومسمع منكم؟!
ألم تصل إليكم رسالة مزلزلة القلوب والمشاعر وجهها إليكم *محمد نجم* (ابن الخمسة عشرعاما) من خلال حسابه على تويتر بهذه الكلمة: *"يموت أطفال الغوطة كل يوم، تشاهدون الغارات ولاتتحركون ..... نعلم أنكم سئمتم من صورنا ، ولكننالن نتوقف عن مناشدتكم، لعلكم تتحركون ..... أنقذواطفولتنا قبل أن يتأخر الوقت ".* (5)
فإلى متى تبقون صامتين؟ وصبيان الغوطة يقولون: *"يقتلنا صمتكم".*
هل تنتظرون حتى تتعرض أشخاصكم وأطفالكم للقتل والذبح؟!وبيوتكم ومنازلكم للنسف والقصف؟! لاسمح الله بذلك!.
أليس من الواقع ياولاة الأمور من العرب والعجم! أنكم كنتم في الماضي تحولون بين الظالمين وظلمهم، وتدفعون عن المظلوم الظلم بجميع أنواعه، بغض النظر عن البلد والعرق؟ فلماذا لا ترون من أوجب واجباتكم اليوم دفع الظلم البالغ والقسوة النادرة على سكان الغوطة؟
لماذا تعيشون لأنفسكم،وأنتم كمثل الجسد الواحد، إذااشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد والحمى؟
أين الأخوة الإسلامية؟
أين العاطفة الإنسانية؟
أين الغيرة الدينية؟
أين الحمية الإسلامية؟
أماتت هي؟ أم ماذا؟
ألاتستحيون على فقد الغيرة والحمية؟
ألا تندمون على مااستحوذت عليكم من الأنانية وشهوة الحكم والملك؟ (6)
لاتغتروا بقوتكم وسلطتكم أيها الحكام! فإنها ستزول؟ فماعندكم ينفد وماعند الله باق.
هل أترفتكم اللذة والمادية وأبطرتكم النعمة والشهوة، ففسقتم عن أمرربكم؟ هل نسيتم قول الله عزوجل: {وَإِذا أَرَدْنا أَنْ نُهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنا مُتْرَفِيها فَفَسَقُوا فِيها فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ فَدَمَّرْناها تَدْمِيرًا}؟
ضعوا في حسبانكم أن شجرة الظلم لاتثمر، وأن السكوت عليه من أشد الجرائم! واعلموا أن الله سيحاسبكم يوم الحساب، ويؤاخذكم على موقفكم المتخاذل هذا. (7)
فإذا كنتم تتجعون للإنسانية، فقومواوقاوموا الظالمين القاتلين ،حتى لاتكون فتنة على وجه الأرض!!
فأفيقوا قبل أن يأتيكم العذاب من حيث لاتشعرون .
وأفيقوا قبل أن تصل شرر ظلم الظالم إلى جناتكم الفيحاء وقصوركم الفارهة، فحولتها جحيمًا ونارًا وسجنًاوعذابًا!.
*مـاأصابكـم لـم يكن لِيُخْطئَكم!*
ياسكان الغوطــة! لايغيبنّ عن بالكم أن ماأصابكم ليس إلا ماكتب الله لكم، فماأصابكم لم يكن ليخطئكم، وماأخطأكم لم يكن ليصيبكم، إذاً، فلاتقلقوا ولاتحزنوا مادمتم مؤمنين بالله:
دع الأيـام تفعــلْ مـاتشـاء
وطب نفساإذاحكم القضاء
إذانزل القضاء بأرض قـوم
فلاأرضٌ تقيـــه ولاسمـــاء
واعلمواأن الحياة مسرات وأحزان، بسمات ودمعات، أفراح وأتراح، زهرات وأشواك ..... هكذا حياة الإنسان منذ أن وجدت، ولكن اعلموا أن مع العسر يسرا وبعد الكرب فرجا، وعقب الهم سرورا....فقد قيل: *"إذارأيت الصحراءتمتدوتمتد، فاعلم أن وراءها رياضا خضراء ورافة الظلال، وإذارأيت الحبل، يشتد ويشتد، فاعلم أنه سوف ينقطع ".* (8)
إذاً، فلا تيئسوا من روح الله، *" فمن المحال دوامُ الحال، وأفضل العبادة انتظارالفرج، الأيام دُولٌ، والدهر قُلّبٌ ... ولعل الله يحدث بعد ذلك أمرا".* (9)
فجــــائع الدهــر ألــوان منــوعــة
وللــــــزمان مســـــرات وأحــزان
وهــذه الـــدارلاتُبقي على أحـــد
ولايــــدوم على حـــال لهــاشــان
*أيها الأمة المسلمة!* إن المآسي ـ كماتعلمي ـ تجلبها المعاصي، وإن المصيبة والمعصية بينهما قرابة متينة وثيقة، فالمصائب التي تحل بكِ، والخطوب التي تنزل بكِ في مختلف بقاع العالم ...... ليس كل ذلك إلا بماكسبت يداك .... فتوبي إلى الله توبة نصوحا، واستغفري الله، فالاستغفار يفتح الأقفال ويشرح البال كما قيل.
*أيها الأئمــة والخطـباء والأدباء والشعـراء!* عليكم بأداءالمسئوليات والواجبات الملقاة على كواهلكم نحو الأمة..... فارفعواأصواتكم ضد الظالمين، وخذوا بأيديهم عن الاعتداء على المظلومين..... ولاتخافوا في الله لومة لائم ونقمة ظالم ...... اصمدوا في وجوه الظالمين بخطبكم القوية المجلجلة، وكتاباتكم النارية الملتهبة مع نقد جريء وحسبة قوية في حكمة بالغة واتزان دقيق ...... واجعلواأقلامكم وألسنتكم سيوفا صارمة مدافعين عن المظلومين في مواجهة الظالمين ........لاتنسوا إخوانكم المنكوبين في صالح دعواتكم، فإن دعواتكم ـ للمظلومين وعلى الظالمين ـ لن تذهب سدى إن شاء الله ... فأدوا ماعليكم ولاتكونوا من الغافلين ..... فقومو! ... وانهضوا! ... واستعدوا! ... وأَشعروا الظالمين أن *"في العرين أسوداً وفي الجموع إيمانا واستبسالا".* (10)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2ـ للمزيد من التفصيل أنظر: ويكيبيديا، الموسوعة الحرة.
4 ـ بين التضبيب عبارة الأستاذ محمد نعمان الدين الندوي.
6 ـ هنا بعض التعبيرات مقتبسة ـ بتصرف ـ من مختلف كتابات العلامة الندوي رحمه الله.
7 ـ هنا بعض الجمل مأخوذة ـ بتعديل ـ من كتابات الشيخ نورعالم خليل الأميني .
8 ـ أنظر: كتاب "لاتحزن " للقرني: 31.
9 ـ نفس المرجع ونفس الصفحة.
10 ـ بين التضبيب عبارة الشيخ نورعالم خليل الأميني.
کوئی تبصرے نہیں:
ایک تبصرہ شائع کریں